رغم ثرواتها الضخمة.. ارتفاع نسبة الجوعى في الدول العربية 90 بالمائة

حسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة
أكد تقرير أممي أن نسبة الجوع في العالم العربي ارتفعت 90 بالمائة خلال 20 عاما، كما أن هناك 141 مليونا يعانون، ويمثلون تقريبا ثلث سكان المنطقة العربية، يعانون من انعدام الغذاء المعتدل.

ويوضح التقرير ذاته أن هذه الأرقام في ارتفاع مستمر، حيث تواجه أغلب الدول العربية ارتفاعًا في معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية، وذلك بفعل تأثير جائحة كورونا على الاقتصادات العالمية بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن الدول العربية تستورد أكثر من 50 بالمائة من متطلباتها من المواد الغذائية، كما أن أغلب هذه البلدان تعتمد على واردات الحبوب والزيوت من روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي جعل تكلفة الاستيراد باهظة وهو ما يزيد العبء على كاهل دول المنطقة العربية.

وفي ظل نقص سلاسل إمدادات الغذاء عالميا يواجه العالم العربي تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي لشعوب المنطقة، حيث يستورد نحو 60 بالمائة من احتياجاته من الحبوب من موسكو وكييف، رغم أنه يستحوذ على نحو 25 بالمائة من إنتاج الحبوب العالمي،إلا أنه لا ينتج إلا 2.5 بالمائة. 

ومن الجدير بالذكر أن البلدان العربية تعيش هذا الواقع، رغم أن تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، والتي أظهرتها الإحصاءات الرسمية أنها تصل إلى 220 مليون هكتار، لم يستثمر منها سوى ثلثها

كما خلصت الإحصائيات إلى أن متوسط الإنتاج الزراعي العربي يمثل نحو 4 بالمائة فقط من الإنتاج العالمي.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات