السيارة المحلية TOGG.. قاطرة تقود نحو رؤية" قرن تركيا"

 

نجحت حكومات حزب العدالة والتنمية منذ توليها الحكم في تركيا وخلال عشرون عامًا في نقل تركيا إلى مصاف الدول المتقدمة، وحققت بقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نقلة نوعية في مجالات متعددة منها الصناعات الدفاعية والدوائية وصولا لإنتاج السيارة المحلية الكهربائية TOGG، والتي تعد ضمن الصور الأولية لرؤية " قرن تركيا".

- تساهم TOGG بأكثر من 50 مليار دولار في الدخل القومي.
- تمتلك تركيا حقوق الملكية بنسبة 100 بالمائة.
- سيتم إنتاج 175 ألف سيارة سنويا. 
- توفر 4300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفا بشكل غير مباشر.
 
 في حفل أقيم بالمجمع الرئاسي التركي في العاصمة أنقرة، وبحضور عدد من المسؤولين وإداريي شركة "togg" تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، السيارة الكهربائية الوطنية والتي بدأت بها تركيا سباق التنافس والإنتاج في مجال صناعة السيارات الكهربائية وذلك منذ العام 2019، وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، احتفلت تركيا بإنتاج أول سيارة محلية إيذانا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية "توغ".
وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100 بالمئة، وتسعى من خلالها لبناء علامة تجارية عالمية وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

**الدقة والإنجاز

صرح الرئيس التركي في وقت سابق أن سيارات "توغ" الكهربائية ستسير في طرقات تركيا نهاية الربع الأول من العام 2023، مؤكدًا أن السيارة "توغ" مشروع وطني تمتلك تركيا حقوق ملكيته الفكرية والصناعية بنسبة 100 بالمائة.

وأكد أن المصنع صديق للبيئة، وبني على أرض مساحتها 1.2 مليون متر مربع، فيما بلغت مساحته المغلقة230 ألف متر مربع، وبطاقة إنتاجية 175 ألف سيارة سنويًا عند وصوله إلى العمل بصورة كاملة، مشيرًا إلى أن ذلك سيوفر 4 آلاف و300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفاً بشكل غير مباشر.

كما أوضح أن تركيا تهدف إلى إنتاج مليون سيارة حتى العام2030 ،مما يساهم بأكثر من 50 مليار دولار في الدخل القومي، و7 مليارات دولار في خفض عجز الحساب الجاري.

**إنتاج واستثمار

وفي وقت سابق أوضح الرئيس التركي أن مشروع "توغ" هو القاطرة التي تقود نحو رؤية"قرن تركيا"، والتي تسعى لجعل تركيا قاعدة إنتاج للسيارات الكهربائية في العالم، وأن السيارة الوطنية هي أولى صور هذه الرؤية، مضيفًا:"أنشأنا نظامًا بيئيًا قائمًا على الابتكار من الصفر في تركيا علىمدار 20 عامًا، (منذ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم)".

كما أعلن محمد فاتح كاجر، نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي أن تركيا اليوم باتت قاعدة الإنتاج اللامعة في المنطقة وأنها بصدد تحقيق قفزة كبيرة في الفترة القادمة.

وأوضح كاجر أن تركيا اليوم تحتل المركز الرابع ضمن أكبر مصنع للسيارات أوروبيا والرابع عشر عالميًا وأن ذلك يعد نافذة فرص كبيرة.


**أول سيارة محلية الصنع 

وتعد TOGG أول سيارة كهربائية تركية ذات الدفع الرباعي ، مع مجموعة نقل القدرة الكهربائية الكاملة،و بمحركات قوية وتكلفة منخفضة. تم تطوير هذا المحرك الكهربائي بالكامل بواسطة مهندسي TOGG، وفقًا لموقع Motor1 TurkeY ، وبتصميم مستوحى أيضًا من ثقافة الأناضول، وخصوصًا الخزامى، حيث طبع المصممون زخارف نباتية على الشبكة والعجلات للتأكيد على اتصال السيارة بتركيا.

أردوغان يهنئ علييف بتسلمه السيارة التركية "توغ"

في تدوينة نشرها الرئيس التركي عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي

**اختيار الرؤساء
هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف بتسلمه السيارة الكهربائية التركية الصنع "توغ" (TOGG).
جاء ذلك في تدوينة نشرها الرئيس التركي عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، الثلاثاء.
وقال أردوغان في التدوينة: "تسلم أخي إلهام علييف أيضا فخر تركيا سيارة ’توغ‘"، مهنئا إياه بهذه المناسبة.
وأرفق أردوغان التدوينة بصورة للرئيس علييف مع سيارة "توغ".

**زيادة الطلب 
أكد تقرير صادر عن اتحاد مصنعي السيارات الأوروبية ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي خلال فبراير/شباط 2023 بنسبة 11.5 بالمائة على أساس سنوي، وسط نمو الطلب على السيارات الكهربائية.

وأوضح أن إجمالي الطلب على السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي ارتفع إلى 802 ألف و763 وحدة في الشهر الماضي، قياسا على 719 ألفا و783 وحدة في الفترة المماثلة من العام السابق.

وتأثر قطاع السيارات بالاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد، والتي تفاقمت بسبب العملية العسكرية الروسية في   أوكرانيا، أثرت سلبا على إنتاج السيارات.

وجاء الارتفاع السنوي في ظل انخفاض الرقم المقارن بسبب أزمة نقص أشباه الموصلات في بداية عام 2022.
وبحسب التقرير ذاته، أظهرت معظم أسواق الاتحاد الأوروبي نموًا قويًا، بما في ذلك الأسواق الأربع الأكبر، حيث شهدت إسبانيا وإيطاليا أكبر الزيادات بنسبة 19.2 بالمائة و17.4 بالمائة على التوالي.والاثنين، تسلم الرئيس أردوغان أول سيارة "توغ" الكهربائية المحلية، في حفل أقيم بالمجمع الرئاسي التركي في العاصمة أنقرة.

 

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات