نجاحات الشركات الناشئة في تركيا تحفز المستثمرين (تقرير)

يواصل المستثمرون ضخ مبالغ قياسية من رأس المال في مشهد الشركات الناشئة النامية في تركيا ، مدفوعةً بمشاريع التجزئة والبرمجيات والألعاب والتكنولوجيا المالية ، حيث تُظهر أحدث الأرقام أنهم قد جمعوا بالفعل 1.3 مليار دولار قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري.

بينما جذبت الشركات الناشئة التركية في عام 2021 استثمارات إجمالية بلغت قرابة 1.5 مليار دولار، حسب تقرير أصدرته مؤسسة(Startup Centrum) في 19 يناير/كانون الثاني، ما يشير إلى مدى إقبال المستثمرين على الشركات الناشئة في تركيا.

ووفق تقرير المؤسسة، فقد زاد إجمالي حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة التركية بمقدار 9 أضعاف في عام 2021 مقارنة بعام 2020، وقد وضع هذا العام المزدهر 2021 تركيا من بين أفضل 10 دول في أوروبا تتلقى أكبر قدر من الاستثمارات، بينما احتلت أنقرة المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاءت الصفقات الاستثمارية خلال الربع الأول من عام 2022 في طليعة الشركات الناشئة في مجال التوصيل السريع واللعب والتكنولوجيا المالية والبرامج مثل Getir و Dream Games و Insider و Spyke و Midas.

علاوة على ذلك ، فإن عدد الشركات الناشئة التي تتلقى التمويل آخذ في الارتفاع ، بينما تحافظ الحكومة أيضًا على دورها كمستثمر ممول.

وتلعب الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها مليار دولار مثل Peak و Getir و Trendyol و Dream Games و Hepsiburada و Insider دورا مهما في تشجع الشركات والمستثمرين أيضا.

وتشير تلك الأرقام إلى أن رواد الأعمال في تركيا وصلوا إلى موقع يتمتعون فيه برفاهية اختيار المستثمرين، حيث تجاوز رواد الأعمال أيضًا الحدود المادية من خلال ممارسة الأعمال التجارية على نطاق عالمي.

وخلال عام 2021، نجحت صناعة الألعاب التركية ، النجم الساطع في العامين الماضيين ، في الحصول على تمويل بقيمة 265 مليون دولار من خلال 52 جولة استثمارية في عام 2021، مع ارتفاع التقييمات بنسبة 80٪ على أساس سنوي.

بينما في الأسبوع الثالث من عام 2022، كانت صفقتان فقط كافية لتجاوز هذا الرقم الذي حققه هذا القطاع في 2021، فبالإضافة إلى مبلغ 255 مليون دولار الذي حصلت عليه  Dream Games وهي أكبر الشركات التركية في مجال ألعاب الموبايل، جمعت شركة Spyke Games الناشئة للألعاب 55 مليون دولار في جولة تمويل أولية في يناير الماضي، مما رفع الحجم الإجمالي للاستثمارات التي تلقتها الصناعة إلى 310 ملايين دولار في شهر يناير 2022 فقط في 7 صفقات.

ويشير موقع مكتب الاستثمار التابع للحكومة التركية أن خلال الربع الأول من العام الجاري ما يقرب من 1 من كل 3 استثمارات كان لديه مستثمر أجنبي حيث شكلت رائدات الأعمال 35% من الاستثمارات.

توسع خارجي

ويكشف حرص الشركات الناشئة التركية على التوسع خارج حدود البلاد وزيادة نشاطها في أوروبا والولايات المتحدة مدى النجاح الذي وصلت إليه تلك الشركات، حيث وضعت الشركة الرائدة التركية في توصيل البقالة فائقة السرعة  Getir وشركة Vispera التركية للتعرف على الصور وتحليلاتها، هدفاً ملحاً بتوسيع تواجودهما في السوق الأمريكية من خلال تسريع استثماراتهما وتوسيعها في أبرز أسواق العالم.

وأطلقت شركة Getir مؤخرًا عملياتها في الولايات المتحدة بعد بضعة أشهر فقط من التوسع في أوروبا، بينما قررت Vispera التي تقدم حلولاً تقنية في مجال الرؤية الآلية والتعلم الآلي للاستهلاك السريع وقطاعات البيع بالتجزئة في 25 دولة، تطوير وتعزيز فرعها في الولايات المتحدة والذي أطلقت عليه اسم Vispera Corp وتخطط الشركة كذلك لمواصلة تطوير الشراكات التجارية القوية وتطوير المنتجات التي أسستها عام 2021.

يذكر أن شركة Getir تأسست قبل 6 سنوات في إسطنبول، وهي رائدة بين الشركات الناشئة التي ازدهرت خلال الوباء. وقد اجتذبت حوالي مليار دولار في 3 جولات تمويل متتالية هذا العام، حيث تضخم تقييمها من 850 مليون دولار إلى أكثر من 7.5 مليار دولار.

ومع وصول اهتمام المستثمرين بالصناعة الناشئة إلى ذروته، غامرت الشركة بالخروج من تركيا في يناير/كانون الثاني لإطلاق خدمة توصيل البضائع السريعة تحت اسم "الميل الأخير" في بريطانيا.

وعلى مدى الأشهر التسعة الماضية، توسعت  Getir في 7 دول أوروبية بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإسبانيا. وبذلك قامت بنشر خدماتها في 9 دول عبر 3 قارات.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات