أردوغان يشارك في أول صلاة جمعة من "آيا صوفيا"


حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أول صلاة في مسجد "آيا صوفيا"، بعد قرار المحكمة العليا بإعادته إلى مسجد كما كان في عهد السلطان محمد الفاتح، وبعد انقطاع دام 86 عامًا.

شارك الرئيس أردوغان في صلاة الجمعة، اليوم، من مسجد آيا صوفيا، وجموع من المسلمين أتراك وعرب مقيمون في اسطنبول كما توافد العديد منذ فجر اليوم من كافة المدن التركية للمشاركة.

جاء ذلك بعد قرار من المحكمة العليا بإبطال القرار الصادر بتاريخ 24/11/1934 م والذي يقتضي بتحويله إلى متحف، وقد أكدت المحكمة عدم أحقية هذا القرار، نظرًا لأن الملكية تعود للسلطان محمد الفاتح، وإنفاذًا لوصيته بعدم استخدامه سوى لأغراض العبادة.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس أردوغان: "إن عودة آيا صوفيا كمكان للعبادة بدلا من متحف، يبعث السرور في نفوس الناس من كافة الأديان".

وأكد أنه مع إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة نشهد ميلاد أمة من جديد، مضيفًا: "نقسم اليوم مجددا على أننا لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا".

وأوضح أن هناك فريقا أمنيا من 500 شخص سيتولى بشكل مستمر حماية "آيا صوفيا"، مضيفًا أن مسجد آيا صوفيا سيظل مفتوحا على مدار 24 ساعة بشكل دائم. 

 

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات