تيكا التركية تنجز 40 مشروعا في منغوليا خلال 2020

الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) نفذت مشاريع تنموية في قطاع الزراعة والتعليم وتربية الحيوانات وتطوير البنية التحتية.

نفذت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) منذ بداية العام الجاري 40 مشروعا تنمويا في منغوليا في مجالات التعليم والصحة والزراعة وتربية الحيوانات وتطوير البنية التحتية.

وذكر مراسل الأناضول أن الوكالة دعمت أتراك "الهوتون" في منغوليا، والمقيمين على بعد ألف و650 كيلومترا من العاصمة أولان باتور، من أجل تطوير القطاع الزراعي وتحسين الأمن الغذائي لهم.

وأضاف، أن تيكا أنشأت للمجتمعات التركية بيوتا بلاستيكية شتوية لتمكينهم من زراعة الخضروات في مواسم مختلفة من السنة، علما أن الظروف المناخية في منغوليا تسمح بالزراعة في موسم واحد فقط.

من جهة أخرى شيدت تيكا مستودعا للخضروات بسعة 250 طنًا في مدينة هنتي شرقي البلاد لتمكن المزارعين من تخزين الخضار تحت الأرض مع نظام تهوية وتكييف.

كما استثمرت تيكا في قطاع الأعلاف الحيوانية بتجهيز 10 هكتارات وتهيئتها لزراعة الأعلاف في إطار مشروع انطلق منذ عام 2017.

ويوجد بمدينة هنتي ما يقارب 90 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة وتنتج نحو 5 آلاف و300 طن من الخضروات سنويا. 

وفي مايو/آيار الماضي أعلنت الوكالة، افتتاحها ورشة لإنتاج الكمامات الطبية، في منغوليا، ضمن إطار دعم الأخيرة في مواجهة وباء كورونا.

وافتتحت تيكا في حزيران/يونيو الماضي  أربعة آبار  في محافظة "بيانهونجور" لتوفير مياه الشرب لأكثر من 12 ألف نسمة في 4 مناطق في المحافظة. 

المصدر/الأناضول

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات