ما الذي تتطلبه استراتيجية اتحاد البنوك الإسلامية التركية المستحدثة؟

أدت التغييرات التي أحدثها وباء كورونا على قطاع المصارف وخصوصا على سلوك العملاء من الشركات والأفراد إلى قيام اتحاد البنوك الإسلامية التركية بمراجعة أهدافه الاستراتيجية التي كان قد حددها في عام 2015.

وبناء على ذلك، قام الاتحاد مؤخراً بتحديث استراتيجية المصارف الإسلامية للفترة من 2021 إلى 2025.

ويهدف الاتحاد من وراء هذا التحديث إلى التأكيد على سعيه في الوصول إلى 15٪ من حصة السوق في عام 2025، والذي تم تحديده سابقاً في وثيقة استراتيجية المصرفية الإسلامية التركية (2015 - 2025).

ومع هذا النمو المستهدف فمن المتوقع أن تصل أصول المصرفية الإسلامية في تركيا إلى 1.77 تريليون ليرة تركية بحلول عام 2025.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن إجمالي حصة أصول البنوك الإسلامية في القطاع المصرفي وصلت إلى 7.1٪ بنهاية الربع الثالث من عام 2020، وهذا يعتبر نمو بطيء نسبياً مقارنة بحصتها في عام 2012 والتي بلغت 5.1٪.

ويعمل في قطاع الصيرفة الإسلامية في تركيا _ والتي هي نفسها تمثل الاتحاد _ بنك الكويت التركي والذي يمتلك أكبر حصة سوقية في هذا القطاع بنسبة 36 ٪ وبنك فينانس تركيا بنسبة 19٪ وبنك البركة بنسبة 16٪. وبنك زراعات وبنك وقف وبنك أملاك.

الأهداف الاستراتيجية

ولكن بالعودة إلى الأهداف الاستراتيجية المحدثة والتي حددت 10 استراتيجيات و23 إجراء مرتبطا بهذه الاستراتيجيات في إطار 6 أهداف استراتيجية رئيسية هي: الاتصالات والنظام الإيكولوجي وتنوع المنتجات والمعايير والحوكمة والرقمنة (البناء الرقمي) وبناء الكفاءة.

وبنظرة أكثر تفصيل على الأهداف الرئيسية السابقة والتي محل التركيز في السنوات الخمس المقبلة، فيقصد بالاتصالات تطوير الاتصال المؤسسي من خلال تعزيز التواصل مع عملائها المستهدفين.

ويهدف النظام الإيكولوجي إلى زيادة التعاون بين أصحاب المصلحة والجهات الفاعلة في النظام البيئي وكذلك توسيع النظام البيئي وذلك من تطوير آليات التعاون مع أصحاب المصلحة في النظام الإيكولوجي المصرفي.

ويرمي تنوع المنتجات إلى زيادة تنوع المنتجات المصرفية الإسلامية وزيادة تنوع منتجات أسواق رأس المال التمويلية الخالية من الفوائد وتحسين كفاءة المنتجات الحالية وتحديد مجالات التحسين المحتملة في تشريعات المنتجات الحالية ووضع مقترحات تشريعية للمنتجات الجديدة.

المعايير والحوكمة

وأما المعايير والحوكمة، هذا يتحقق من خلال تحديد معايير المنتجات المصرفية الاسلامية وضمان هيكل تشغيلي بسيط ومفهوم من قبل المؤسسات والعملاء المعنيين، وزيادة وعي المجلس الاستشاري بالاتحاد وإجراء دراسات التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية. والرقمنة من خلال زيادة الكفاءة الرقمية.

أما الهدف الأخير بناء الكفاءة، فيكون بزيادة مستوى وعي الأفراد ووعي وموظفي القطاع من خلال تطوير البنية التحتية التعليمية والمحتوى

وحتى نستطيع تقدير مدى قدرة تلك المصارف على تحقيق هذه الأهداف لننظر إلى بعض ما يميزها.

فلهذه المصارف خبرة في مجال المصرفية الإسلامية، كتحقيق تقدم في الهياكل الأساسية (البنية التحتية) التشريعية، وتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية الأساسية (كحسابات المشاركة، المرابحة، الإجارة، وغيرها).

وتتسم المنتجات المصرفية الإسلامية السالف ذكرها بتقاسم المخاطر بين الأطراف في أنشطة التمويل المنفذة وتوفير المنتجات المصرفية الإسلامية التي تدعم الأنشطة الاقتصادية الحقيقية مع تقاسم الأرباح والخسائر، علاوة على دخول البنوك العامة في مجال المصرفية الإسلامية.

تعزيز النمو

من جانب آخر، فإن وصول هذه المصارف إلى نسبة 15% من الحصة السوقية يتطلب منها تعزيز فرص نموها في السوق، منها على سبيل المثال مشروع مركز إسطنبول المالي والذي من المتوقع انطلاقه مع عام 2022، وهذا سيزيد من فرصة جعل اسطنبول مركزا في مجال المصرفية الإسلامية.

ومنها أيضا زيادة التعاون من خلال إنشاء أجهزة الصراف الآلي المشتركة ونقاط البيع المشتركة وأنظمة البطاقات المشتركة في البنوك الإسلامية.

وكذلك ضرورة إيجاد إمكانية للنمو السريع في القطاعات غير المصرفية التي تعمل على مبادئ خالية من الفائدة (التكنولوجيا المالية الإسلامية والتأمين وإدارة المحافظ وغيرها).

علاوة على الموقع الجغرافي لتركيا القريب من الدول الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الاسلامية، مثل دول الخليج ولندن. وزيادة الاهتمام بالرقمنة في القطاع المصرفي لما لها من أهمية كبيرة، وزيادة فرص النمو في مجال الخدمات المصرفية للأفراد.

كل هذه الفرص وغيرها تعزز من نموها في السوق، وبالتالي تحقيق أهدافها الاستراتيجية كما ذكرنا.

وهنا يجب القول بأن وضع خارطة طريق لهذه الأهداف الاستراتيجية وتنفيذها ومراقبة تحقيقها والعمل على التعديلات اللازمة كلما كانت الحاجة تدعو لذلك هي من أسباب النجاح وتحقيق أعلى نسبة ممكنة من هذه الأهداف المرجوة.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات