الثنائية الأكثر بساطة وأهمية في علم الاقتصاد

الثنائية الأكثر بساطة وأهمية في علم الاقتصاد


كتب/ فاضل الحايك

- ما هي قصة الألماس الذي خلط مع الأسمنت ودفن في الصحراء؟
- ولماذا ترمى أطنان من المحاصيل في عرض البحر؟ 
- وكيف بيعت قطعتيّ بيتزا بمبلغ 190 مليون دولار؟
الجواب تفسره الثنائية الأكثر بساطة وأهمية في علم الاقتصاد(العرض والطلب).
أذكر مرة قبل دراستي للاقتصاد بسنوات أنني شاهدت مشهدًا من فيلم يقوم فيه لصوص بخلط كمية كبيرة جدًا من الألماس المسروق مع كمية من الأسمنت لصنع خرسانة مسلحة ومن ثم دفن المزيج وسط الصحراء، في حين احتفظ كل واحد منهم بحقيبة صغيرة فيها عدد قليل من قطع الألماس التي سيحقق ثمنها ثروة كبيرة، لم أفهم يومها لماذا قام اللصوص بدفن تلك الكمية الكبيرة من الألماس، ربما لصعوبة تصريفها أو لاحتمالية كشف أمرهم إذا قاموا ببيع تلك الكمية الكبيرة.

ولكنني توصلت للتفسير الأدق بعد سنوات عندما علمت أن هذا التصرف لا يعدو عن كونه تصرف اقتصادي، وأن اللصوص كانوا يحافظون على قيمة الألماس القليل بين أيديهم على حساب باقي الكمية، بحيث لا يزداد المعروض العالمي من الألماس فينخفض سعره بين أيديهم، وهذا باختصار ما يفسره قانون العرض والطلب. 

مقدمة
قانون العرض والطلب هو أحد أبسط (وأهم) القوانين الاقتصادية، ويرتبط بجميع المبادئ الاقتصادية تقريبًا؛ ويلعب دورًا هامًا في جميع مجالات الاقتصاد الحديث، ويؤثر على جميع جوانب حياتنا.

فرضيات النظرية الأساسية لقانون العرض والطلب
1- ينص قانون العرض: على أنه عند ارتفاع سعر سلعة ما فإن البائعون سيعرضون كمية أكبر منها (وبالعكس). كما أن زيادة عرض سلعة ما سيجعل سعرها ينخفض (وبالعكس). 
2- ينص قانون الطلب: على أنه عند ارتفاع سعر سلعة ما فإن الكمية المطلوبة منها سوف تنخفض (وبالعكس)، كما أن زيادة الطلب على سلعة ما؛ سيجعل سعرها يرتفع (وبالعكس). 
3- ينص قانون سعر التوازن: على أن السعر الذي يحقق أكبر منفعة لكل من البائع والمشتري هو السعر الذي يتم فيه التبادل وهو نقطة التوازن، بمعنى أن قانونا العرض والطلب يتفاعلان لتحديد أسعار السوق الفعلية وكمية السلع التي يتم تداولها في السوق.
عوامل التأثير في أرض الواقع
على الرغم من أن النظرية تأخذ بعين الاعتبار علاقة العرض والطلب بتحديد السعر مع ثبات جميع العوامل الأخرى؛ إلا أنه في الواقع تتدخل العديد من العوامل في تحديد كل من كمية عرض وطلب سلعة ما وسعرها.

- العوامل المؤثرة في العرض
يعتمد العرض إلى حد كبير على الوضع الاقتصادي العام والنظام المالي، وتكاليف الإنتاج مثل تكلفة العمالة والمواد الأولية، ومدى تطور أساليب الإنتاج التقنية، وحجم المنافسة في السوق وعدد البائعين وإجمالي طاقتهم الإنتاجية في زمن محدد.

- العوامل المؤثرة في الطلب
مثل التغييرات في الظروف المعيشية، وتأثير الإعلانات، إلّا أن طبيعة السلعة وما يفضله المستهلك بين السلع هي أهم عامل محدد للطلب.

فالسلع الأساسية (مثل الخبز) تكن أقل مرونة أمام تغير السعر، فمهما ارتفع أو انخفض سعره فإن الطلب عليه يبقى ثابت تقريبًا، في حين أن السلع البديلة تتمتع بمرونة طلب أكبر (مثال ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يؤدي إلى انخفاض الطلب عليها وتوجه الطلب نحو اللحوم البيضاء وبالتالي ارتفاع أسعارها). 

أمثلة
على الرغم من خيالية قصة دفن الألماس في الصحراء إلا أن فكرة هدر وإتلاف المواد تطبق فعلاً. على سبيل المثال كانت تقوم بعض الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية بإتلاف بعض المحاصيل الزراعية أو إغراقها في البحر لرفع سعرها وتحقيق مكاسب أكبر.

ولكن كيف يستخدم قانون العرض والطلب في عالم الأعمال وشركات عصرنا الحديث؟

قد تحاول الشركة التي تطلق منتجًا جديدًا رفع سعر منتجها عن طريق زيادة طلب المستهلك وتحفيزه بواسطة الإعلانات، وفي الوقت نفسه ترفع أسعارها عن طريق تقييد عدد الوحدات التي تبيعها في هذه الحالة، سيتم تقليل العرض إلى الحد الأدنى بينما يتم تعظيم الطلب مما يؤدي إلى ارتفاع السعر وتعظيم الأرباح.

بيتزا البيتكوين الشهيرة
تعتبر البيتكوين العملة الرقمية الأكثر شهرة وقيمة في وقتنا الحالي، وعدد وحداتها الكلي 21 مليون وحدة فقط، بين متداولة وقيد الاستخراج . 

وعلى الرغم من أن سعر البيتكوين حاليًا 19 ألف دولار للوحدة الواحدة،على الرغم من أن العملةعند إصدارها قبل عشر سنوات، كانت قيمة وحدة البيتكوين الواحدة أقل من 0.01 دولار. ففي عام 2010، اشترى أحد المبرمجين قطعتي بيتزا مقابل 10 آلاف وحدة بيتكوين كأول عملية تبادل بهذه العملة ما يجعل قيمة هذه البيتزا بسعر اليوم (تاريخ كتابة المقال) يبلغ حوالي 190 مليون دولار أميركي.

إن الارتفاع المهول لسعر هذه العملة هو بسبب الكثير من العوامل التقنية والأمنية والاستثمارية، ولكن السبب الرئيسي يكمن في محدودية عدد وحدات العملة (ثبات العرض) مقابل (الطلب الشديد) عليها.

إن فهم ثنائية العرض والطلب يساعد على فهم شجرة الاقتصاد، ويفسر الكثير من الظواهر حولنا والتي تمس حياتنا اليومية، كما أن الفهم الدقيق لهذا القانون قد يساعد على تطوير الأعمال وإلى تكوين معرفة اقتصادية تطبيقية واسعة.

للاطلاع على كامل سلسلة ومضة اقتصادية ... هنا

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات