توقعات بانتعاش معدل نمو الاقتصاد التركي 5%

مسح دولي يتوقع انتعاش معدل نمو الاقتصاد التركي 4% ومحليًا توقعات تفوق 5% للعام 2021
الإحصاء التركي:ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك 3.2%
وزير الخزانة والمالية:
- المؤشرات جيدة وسنُكمل هذا العام بنتائج أفضل من المتوقع.
- النمو سيكون أعلى بكثير من 5٪ العام المقبل 

أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 3.2% ليصل إلى 82.0 عن شهر سبتمبر، حيث كان 79.4 في شهر أغسطس الماضي.

**مؤشرات جيدة
وأشاد وزير الخزانة والمالية، براءات البيرق، في تغريدة له على حسابه الشخصي على "تويتر" بنتائج الربع الثالث لعام 2020، قائلاً: "اقتصادنا أعطى رسالة قوية في الربع الثالث، وأشار إلى بيانات معهد الإحصاء وارتفاع مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 3.2% ليصل إلى 82.0%.
وقال البيرق: المؤشرات جيدة وسنُكمل هذا العام بنتائج أفضل من المتوقع.


وأوضح تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" تحسن توقعات الاقتصاد التركي، حيث أنه من المحتمل حدوث انكماش اقتصادي بنسبة أقل مما كان متوقعًا في البداية، وذلك وفقًا لمجموعة Goldman Sachs Group Inc،و Deutsche Bank AG.

**مسح بلومبيرغ
ومع تأثر اقتصاديات العالم بسياسات الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا توقع التقرير أن ينكمش الاقتصاد التركي بصورة أقل من معظم أقرانه، حيث تأتي الصين على رأس قائمة الدول الأقل تضررًا بحيث يصل الناتج المحلي الإجمالي 2.0% لعام 2020 ، يليها إندونسيا سالب 1.0%،في حين توقع الناتج المحلي الإجمالي في تركيا سالب 4.0% وهي نسبة انخفاض أقل مما كان متوقع وذلك بحسب مسح أعدته الوكالة. 

في حين توقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في كل من روسيا والسعودية إلى سالب 4.8% ، 4.9% على التوالي ، بينما من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة ليصل إلى سالب 5.0% ، وجاءت أسبانيا والأرجنتين وفرنسا وإيطاليا على رأس الاقتصادات الأكثر تضررًا.

**تحسين التوقعات
وتوقع  بنك Goldman انكماش الناتج المحلي الإجمالي في تركيا بنسبة 3.5% وهي نسبة أقل من توقعاته السابقة حيث توقع انكماش 5% عن العام 2020،وأرجع الفضل في ذلك التحسن إلى مساهمة زيادة الائتمان بشكل جزئي.

وقام "دويتشه بنك Deutsche Bank" بتحسين توقعاته للعام بأكمله إلى انخفاض بنسبة 2.5٪ ، أي أقل من الذي شهده سابقًا ،متوقعًا أن يتبع ذلك انتعاش بنحو 4٪ في العام 2021.

كما صرح وزير المالية التركي في وقتٍ سابق هذا الشهر إنه من المتوقع نمو الاقتصاد التركي بنسبة أعلى بكثير من 5٪ العام المقبل إذا لم تشهد البلاد موجة كبيرة أخرى من فيروس كورونا.

 
.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات