السعودية تعلن إطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة

 

ستقدم حوافز "غير مسبوقة" للشركات منها "السماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100 بالمئة"، وفق وكالة الأنباء السعودية.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الخميس، "إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة" بعدة مواقع استراتيجية في المملكة.
ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أكد ولي العهد الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أن تلك المناطق "ستعزز مكانة المملكة".
وأوضح أن تلك المناطق الاقتصادية الخاصة "منها اللوجستية والصناعية والتقنية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للمملكة".
وفق الوكالة، "تتميز المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة بمواقع استراتيجية في الرياض (وسط) وجازان (جنوب غرب) ورأس الخير (شرق) ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة (غرب)".
وأشار ولي العهد السعودي إلى أن "المناطق الاقتصادية الخاصة تشكل منصات لوجستية وصناعية متكاملة تتمحور حول المستثمر، لتوفير تجربة استثمارية استثنائية، وترسخ مكانة المملكة كبوابة عبور لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وحلقة وصل بين أسواق الشرق والغرب".
وأكد أن "إطلاق هذه المناطق يواصل مبادرات تحويل المملكة إلى وجهة عالمية للاستثمار، ومركز حيوي يدعم سلاسل الإمداد العالمية، لا سيما بعد إطلاق المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة، التي تقع ضمن مطار الملك سلمان الدولي في الرياض".
جدير بالذكر أن هذه المناطق الاقتصادية الخاصة التي تنظم أعمالها هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة (رسمية)، "تمثل مرحلة أولى من برنامج طويل المدى يستهدف جذب الشركات الدولية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز نمو القطاعات النوعية المستقبلية".
ووفق الوكالة، "تشمل الحوافز المقدمة للشركات معدلات ضرائب تنافسية، وإعفاءات للواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية، والسماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100 بالمئة".

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات