نتنياهو: نعمل على مشروع سكك حديدية بـ27 مليار دولار

رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إنه يتطلع إلى ربط بلاده بالسعودية عبر القطار، فيما لم يصدر عن الرياض تعليق فوري..

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه يجري العمل على إنشاء مشروع سكك حديدية يمتد من شمال البلاد إلى جنوبها، بكلفة 100 مليار شيكل (27 مليار دولار).
وذكر نتنياهو في اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء اليوم، أن "المشروع يربط الدولة من أقصى نقطة في الشمال، إلى إيلات في الجنوب.. وسيكون مقدمة لخط السكك الحديدية الإقليمي".
وأضاف: "في المستقبل.. نتطلع إلى ربط إسرائيل عبر القطار بالمملكة العربية السعودية، وشبه الجزيرة العربية أيضا"، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية، منها قناة "i24".
يأتي ذلك، بعد يوم من تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، تحدثت فيه عن تفاؤل أمريكي حذر بشأن التوصل لاتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية، فيما لم يصدر عن الأخيرة تعليق فوري حول الأمر.
غير أن السعودية اشترطت في أكثر من مناسبة، حل القضية الفلسطينية أولا قبل أي عملية تطبيع مع تل أبيب.
ومنذ 2018، يدور حديث في إسرائيل عن خطة لتدشين خط سكة حديد يصل إلى الخليج العربي، تحت مسمى "قضبان السلام"، في محاولة لبناء علاقات مع دول الخليج.
وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، قال البنك المركزي الإسرائيلي إن مسؤولين من بلاده وآخرين أوروبيين بحثوا، ، في اجتماع عُقد عبر تقنية التواصل عن بُعد، إمكانية إقامة خط "سكة حديد"، يربط البحر المتوسط مع دول الخليج العربي عبر إسرائيل.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات