"أوبك+" تؤكد التزامها بخطط خفض الإنتاج حتى نهاية 2024

 

وفق اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في مجموعة "أوبك+" خلال اجتماعها الافتراضي اليوم
 

أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في مجموعة "أوبك+"، الجمعة، التزام الدول الأعضاء باتفاق خفض إنتاج النفط الممتد حتى نهاية عام 2024.
جاء ذلك خلال اجتماعها الـ49، المنعقد افتراضيا، والمخصص لتقييم مستوى الامتثال لالتزامات الحد من الإنتاج لدول إعلان التعاون (بين أعضاء أوبك وغير أوبك) لشهري مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران 2023.
ويضم تحالف "أوبك+" منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، ويضخ نحو 40 في المئة من إجمالي إنتاج النفط الخام العالمي.
وقالت اللجنة في بيان اليوم، إنه من المقرر أن يُعقد اجتماعها الـ50 في 4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".
ولفتت الوكالة أن اللجنة انعقدت اليوم برئاسة وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان.
وأشادت اللجنة بالتزام أعضاء أوبك والدول من خارجها بإعلان التعاون، وحثت جميع البلدان المشاركة على مواصلة الالتزام التام والامتثال لآلية التعويض.
وأكد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج مجددا، التزامهم بإعلان التعاون، الذي سيستمر حتى نهاية 2024، حسبما اتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين، للدول الأعضاء في أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو 2023.
ووافق تحالف "أوبك بلس" في اجتماعه الأخير في يونيو الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا خلال 2024، من مستويات أكتوبر 2022، مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2024.
وأوضح في بيان أن "مستوى إجمالي إنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في التحالف سيبلغ 40.46 مليون برميل يوميا، من مطلع العام المقبل وحتى نهايته، بدلا من 41.86 مليون برميل يوميا بنهاية أكتوبر".
كما عبّرت اللجنة عن "تقديرها لتخفيض السعودية التطوعي، البالغ مليون برميل يوميا، وتمديدها هذا التخفيض لشهر سبتمبر (أيلول) القادم".
كما أشادت اللجنة "بجهود روسيا الاتحادية لتخفيضها التطوعي الإضافي لصادراتها، البالغ 300 ألف برميل يوميا لشهر سبتمبر".
وتعهدت السعودية بخفض طوعي في الإنتاج في يوليو تموز الماضي بواقع مليون برميل يوميا، ثم مددته مرتين ليشمل أغسطس/ آب الجاري وسبتمبر القادم، كما قررت روسيا خفض صادرات النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا في أغسطس وتمديده لكن بواقع 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات