الإعلام الإماراتي يحتفي بزيارة أردوغان ويشيد بالشراكة مع تركيا

 

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، إلى أبوظبي، ضمن جولته الخليجية التي شملت السعودية وقطر أيضا..

احتفي الإعلام الإماراتي، الأربعاء، بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبلاد، مشيدا بالشراكة الشاملة مع تركيا.
جاء ذلك بحسب تقارير نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، وأفردت مساحة لها صحف محلية بينها "الاتحاد"، و"الوطن"، والخليج"، و"الإمارات اليوم"، وسط تصدر هاشتاغ (وسم) #الرئيس_التركي_في_الإمارات معظم تغريدات الإعلام المحلي.
ووفق "وام"، فإن "عززت الإمارات، وتركيا علاقات الصداقة والشراكة الشاملة التي تربطهما، عبر 4 قمم ولقاءات جمعت خلال العامين الماضيين، الرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان".
وأوضحت أن زيارة الرئيس أردوغان للإمارات الحالية "ولقاؤه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تعد القمة الخامسة من نوعها خلال عامين".
وجاءت القمم الـ4 السابقة في نوفمبر 2021، وفبراير 2022، فيما عقدت القمة الثالثة عبر الاتصال المرئي في مارس 2023، والرابعة في يونيو 2023، وفق المصدر ذاته.
وبحسب "وام"، "تحظى العلاقات مع تركيا بأهمية كبيرة ضمن استراتيجية الإمارات الخاصة بتعزيز شراكاتها، وتوسيع علاقاتها مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، وتمتين جسور التعاون معها في المجالات كافة".
وأشارت إلى توقيع تركيا والإمارات خلال تلك الفترة "عشرات الاتفاقيات الاستراتيجية ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي، شملت المجالات الاقتصادية، والأمنية، والبيئية، والتكنولوجية"، بخلاف تعاون اقتصادي قوي بين البلدين.
ولفتت إلى إعلان "الإمارات في نوفمبر 2021 تأسيس صندوق استثمار بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي في تركيا يركز على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية، ومنها الطاقة والصحة والغذاء".
وأوضحت "وام"، أن "تركيا أحد أكبر 10 شركاء تجاريين لدولة الإمارات حول العالم بحصة تبلغ أكثر من 3 بالمئة من التجارة الخارجية غير النفطية للدولة".
فضلا عن "وصول إجمالي حجم الاستثمارات الإماراتية في تركيا إلى نحو 7.8 مليارات دولار نهاية 2021 في قطاعات متنوعة شملت الخدمات المالية والعقارات والنقل والمواصلات والطاقة المتجددة والموانئ والخدمات اللوجستية"، وفق المصدر ذاته.
وثقافيا، لفتت إلى أن "البلدين شهدا مؤخراً تعاوناً ثقافياً متنامياً عبرت عنه مشاركة تركيا ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023، والحضور التركي اللافت خلال فعاليات "إكسبو 2020 دبي".
وفي هذا الصدد، شاركت "جمعية الناشرين الإماراتيين" في معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي في أكتوبر الماضي، والتي قدمت خلاله 284 عنواناً من إصدارات 31 دار نشر إماراتية.
في سياق متصل، سلطت صحيفة "الاتحاد"، الضوء على القمم الـ5 بين الإمارات وتركيا ودورهم في تعزيز الشراكة الشاملة والاستراتيجية بين البلدين، مشيرة إلى "التكامل الاقتصادي" الجاري بين البلدين.
واحتفت أيضا وسائل إعلام محلية مثل "البيان"، و"الإمارات اليوم" و"الخليج"، بوصول الرئيس أردوغان للبلاد، ونشرت مقاطع فيديو للحظة وصوله.
واستخدمت وسائل الإعلام المحلية هاشتاغ (وسم) #الرئيس_التركي_في_الإمارات، للاحتفاء بالزيارة عبر حساباتها بتويتر، ضمن تغطيتها الموسعة بزيارة الرئيس أردوغان.
ومساء الثلاثاء، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات محطته الأخيرة ضمن جولته الخليجية قادمًا من قطر.
ومن المنتظر أن تقام الأربعاء، مراسم استقبال رسمية في قصر الوطن من قبل رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وسيعقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا ويشاركان في مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، يعقبها مشاركة أردوغان في مأدبة عشاء رسمي يقيمها آل نهيان على شرف الرئيس التركي.
والإثنين، وصل الرئيس التركي مدينة جدة السعودية في مستهل جولة خليجية شملت إلى جانب المملكة كلاً من قطر والإمارات.

شارك الخبر

أخبار ذات صلة

تعليقات

لا يوجد تعليقات